الأقاويل و المفاهيم الخاطئة حول الشاي

الأقاويل و المفاهيم الخاطئة حول الشاي

 الأقاويل و المفاهيم الخاطئة حول الشاي هل صحيح أن كوب من الشاي يجفف الجسم؟ وهل يجب فعلا تناوله دون حليب للاستفادة بأكبر قدر من فوائد الشاي.

ونحن نلقي نظرة على بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الشاي لنضع الأمور في نصابها.

 شاي الأعشاب الخالية من الكافيين هو الشاي بنكهات

 من الخطأ في الواقع الاعتقاد أنه يوجد شاي أعشاب لأنه في الواقع ليس شايا وإنما أعشاب خلطت فيه. فعلى سبيل المثال أن الشاي بنكهة النعناع ما هو إلا أوراق النعناع ولا تحتوي علي الشاي على الإطلاق. لذلك فهي خالية من الكافيين.

 كل أنواع الشاي تأتي من الصين والهند

 يعتقد أن نبات كاميليا سينينسيس وجد في الصين، ولكن يزرع الشاي الآن في جميع أنحاء العالم ومن البلدان المشهورة بإنتاج الشاي سيريلانك والهند وتايوان واليابان، وهو يزرع أيضا في إفريقيا وأمريكا وأوروبا وحتى في هاواي. وهناك نوع من الشاي الأخضر يزرع في الأرجنتين و يطلق عليه “يربى مات” كما تزرع تركيا الشاي الأسود الخاص بها.

 شرب الشاي يجفف الجسم

 يقول كلير وليامسون من مؤسسة التغذية البريطانية أن هذه المقولة أسطورة، وقد أخبر الـ بي بي سي “أن الشاي لا يعمل على جفاف الجسم ولكنه مشروب صحي”.

وكانت الإجابة تبعا لدراسة أجريت في كلية كينغز في لندن. فقد قام الباحثون بتحليل الدراسات حول الفوائد الصحية لشرب الشاي وقد خلصت هذه الدراسات إلى أن الشاي لا يعمل على جفاف الجسم. وقال دكتور روكستون أن هذه المفاهيم خاطئة، فلا توجد جرعة عالية جدا من الكافيين التي تسبب الجفاف فلا يمكنك أن تجد في فنجان الشاي الذي تتناوله حتى وإن كان الفنجان الخاص بك قوي جدا فأنت لا تزال تستفيد بربح صاف من السوائل.

 للحصول على الفوائد القصوى من الشاي لا يجب تناوله مع الحليب

 هناك بعض الأنواع من الشاي التي لا يمكن إضافة الحليب لها مثل الشاي الأخضر الياباني أو شاي ايرل غراي. وقد أظهرت دراسة ألمانية أن الناس لا تستفيد بالشكل الكامل من الشاي أذا تم إضافة الحليب له. وخلصوا إلى أن البروتينات الموجودة في الحليب تؤثر على المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي والتي توقف عملها في جسم الإنسان. ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2005  تفيد أن إضافة الحليب إلى الشاي لا تقلل من الفوائد الصحية، لأنه لا يوقف امتصاص  المواد الكيميائية بالكامل. وعليه فأنت لا تزال تستفيد من فوائد الشاي حتى بعد إضافة الحليب ولكنه فقط لن يكون بنفس القوة من دون الحليب.

الشاي يساعد على فقدان الوزن أو مكافحة السرطان

أجريت الكثير من الدراسات على الفوائد الصحية لشرب أنواع مختلفة من الشاي. في الواقع فقد حصل الشاي على قائمة كبيرة من الفوائد بما في ذلك خفض معدلات الإصابة بسرطان الفم، والوقاية من مرض الزهايمر، وتحسين صحة القلب ومما يساعدك على فقدان الوزن بصورة أسرع.

 لا يوجد أذى من شرب الشاي مع وجبة طعام

هناك أدلة على أن شرب كوب من الشاي مع وجبة طعام يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد لديك. ففي دراسة أجريت قدم  للباحثين وجبة تحتوي على قدر من اللحوم والخضروات وقدمت لهم المشروبات المختلفة لتناولها مع وجباتهم. ثم قاموا بقياس كمية الحديد التي تم امتصاصها في أجسامهم ووجد أن المجموعة التي شربت الشاي استوعبت الحديد بنسبة  62٪ أقل و جد أيضا أنه أثر على الحديد الموجود في الخضراوات وليس الحديد المكتسب من منتجات اللحوم فإنه لا يزال كبيرا.

 ومن المثير للاهتمام، أن المجموعة التي تناولت عصير البرتقال مع نفس الوجبة امتصت أجسامهم  الحديد بنسبة 85٪ أكثر، إذن فالنتيجة أن شرب كوب من الشاي  لن يؤثر عليك كثيرا، ولكن إذا كنت نباتي، فعليك تجربة عصير البرتقال بدلا  من الشاي.

الأخضر، الأبيض والأسود يأتي من محطات مختلفة للشاي

كل أنواع  الشاي تأتي من نفس النبات وهو كاميليا سينينسيس. وتتوقف الخصائص المختلفة للشاي على أساليب إنتاجه المختلفة واختلاف مستويات الأكسدة.

فالشاي الأسود يحصل على لونه الداكن بسبب طول فترة الأكسدة. كما يترك الصينيون الشاي ليتأكسد لفترة أقصر ويليه الشاي الأخضر. أما الشاي الأبيض فهو أقل الأنواع التي تتعرض للمعالجة. ويمكن أيضا للنكهات المحددة أن تتحقق مع طرق الإنتاج المختلفة.

شرب الشاي سيء لأسنانك

إذا كنت حريصا على  أسنان وابتسامة بيضاء، فان شرب الشاي لا يكون مستحب، وعلى مر الزمن قد تظهر بقع بنية اللون ولكنها عادة يتم إزالتها عن طريق طبيب الأسنان. الشاي يحتوي على مادة البوليفينول  والتي يمكن أن تقلل من الالتهابات وتقتل البكتيريا  لذلك يمكن لشرب الشاي أن يكون جيدا لأسنانك واللثة ويساعد على الحد من الترسبات.

وهناك أيضا أدلة تشير إلى أنه يمكن أن يجعل العظام والأسنان أقوى. ومع ذلك، فإنه يجدر الأخذ في الاعتبار أنه يمكنك بسهولة التراجع عن هذه الفوائد عن طريق إضافة السكر إلى الشاي.

2 thoughts on “الأقاويل و المفاهيم الخاطئة حول الشاي

  1. عرض لطيفة، شكرا لك …. ^ _ ^ …

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s