فبراير هو الشهر الثاني في السنة

فبراير هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، تستعمل هذه التسمية في مصر والسودان و المغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق من جذر شباط السّرياني الذي يُفيد الضرب والجلد والسَّوط ، أو يفيد الهبوب الشديد للرياح و فيفري في تونس والجزائر.
يبدأ فبراير(في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو . وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت.
تم تسمية الشهر على على اسم فيبروس “Februus”, إله النقاء الروماني. وقد كان يناير وفبراير أخر الشهور التي تمت إضافتها للتقويم الروماني, فقد إعتبر الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريبا في عام 700 قبل الميلاد قام رومولوس خليفة الملك نوما بومبيليوس بإضافة الشهور يناير وفبراير ليصبح التقويم مساويا للسنة القمرية. وقد كان فبراير حسب ما إقترحه نوما يحتوى على 29 يوم (30 يوم في السنة الكبيسة).ولكن أغسطس قام بحذف يوم من شهر فبراير ووضعه في شهر أغسطس (والذي تم تسميته كذلك للشهر تكستاليليس) وذلك لتمجيد إسمه, بحيث لا يحتوى شهر يوليوس قيصر يوليو على أيام أكثر.وعموما فهناك إثباتات تاريخية لهذا الأمر.
وقد كان فبراير في الأصل أخر الشهور في التقويم الروماني, حيث كانت السنة تبدأ في مارس. وفى فترات معينة قام القساوسة الرومان بإضافة شهر ميرسيدونيوس لربط السنة بالفصول.
الأسماء التاريخية لفبراير تتضمن شهر الشمس “Solmoneth” باللغة الأنجلو-الساكسونية. وشهر الكرنب “Kale-monath” حسب تسمية شارل الأعظم. وفى التقويم الياباني القديم, يطلق على الشهر كايزاراجي (如月, 絹更月 أو 衣更月). كما انه أحيانا يسمى مومتسوكى (梅見月) أو كونوميتسوكي (木目月). وفى اللغة الفنلندية يسمى هيلميكو “helmikuu” أى شهر اللؤلؤ.
وقد ينطق فبراير بدون الراء الأولى في بعض اللغات “فباير”. وقد يكون هذا من باب التشابه مع الشهر يناير. الحياة المنطلقة نحو الهدفبما أن الحياة الحاضرة هي إعداد للأبدية أريد أن أستخدم وقتي على الأرض في تحقيق أهداف الله لحياتي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s